recent
أخبار ساخنة

جديد مباراة التعليم بالتعاقد 2020-2021 التي يدور السؤال حولها كثيرا



 جديد مباراة التعليم بالتعاقد 2020-2021 التي يدور السؤال حولها كثيرا. فهل تم إلغاء مباراة التعليم بالتعاقد ؟ سؤال يطرحه العديد من الطلبة الذين ينتظرون مباراة التعليم بالتعاقد الفوج السادس 2021/2020.

السؤال عن الإلغاء جاء بعد منشور رئيس الحكومة الذي أكد على إلغاء مباريات التوظيف التي كانت مقررة خلال هذه الفترة من السنة على اعتبار  الوضع الذي تعيشه البلاد لمواجهة الجائحة.

المنشور الحكومي جاء فيه أنه بعد أن تمر هذه الأزمة سيتم فتح باب التوظيف لكن وفق الإمكانيات المتاحة.

وهنا يمكن القول أنه من المستبعد إلغاء مباراة التوظيف بالتعاقد في قطاع التعليم، ولكن بكل تأكيد سيتم تقليص عدد المناصب مقارنة مع السنوات الماضية.

لماذا لن تلغى المباراة؟ 

لانه إذا ألغيت فسنكون أمام خصاص كبير جدا من الأساتذة، فهناك الالاف يغادرون في السنة للتقاعد النسبي أو لحد السن، وهؤلاء يجب تعويضهم.

جديد مبارة التعليم بالتعاقد 2021/2020

جديد المباراة يتمثل في تحديد عدد المناصب التي سيتم توظيفها برسم قانون المالية الجديد 2021، وزير الاقتصاد والمالية بنشعبون أكد بإن وزارة المالية خصصت 17 ألف منصبا لقطاع التعليم، أي بزياة 2000 منصب عن السنة الماضية.

ويأتي الرفع من العدد نتيجة توجه الحكومة إلى الاهتمام بقطاع التعليم والقطاع الصحي، وجعل القطاع التعليمي ضمن أولويات قانون المالية الجديد.

وثيقة رسمية من قانون المالية 

مناصب مباراة التعليم بالتعاقد 2021-2022

تاريخ إجراء مباراة التعليم بالتعاقد 2020/ 2021:

وزير التربية الوطنية في تصريحه أمام البرلمان يوم 6 يوليوز 2020 أكد أن مباراة التوظيف بالتعاقد سوف تجرى في تواريخها كما في السنوات الماضية، حيث ذكر بأن التاريخ المقرر لإجراء المباراة هو فاتح دجنبر 2020.

↵الترشح لمباراة التعليم الأولي 2021/2020

↵الترشح لمباريات محو الأمية بالمساجد 2021/2020

كيفية الاستعداد لمباراة التعليم بالتعاقد 2021/2020؟

هناك مجموعة من الاستعدادت التي يجب على المترشحين لمباراة التعاقد القيام بها من أجل ضمان النجاح في المباراة.

وهذه الاستعدادات يمكن تقسيمها إلى قسمين:

القسم النظري: 

على المترشح أن يكون ملما بمجموعة من المعلومات النظرية والتي ترتكز بالأساس على مواضيع علوم التربية، وسوسيولوجيا المدرسة، والحياة المدرسية بشكل عام، الاطلاع على ميثاق التربية والتكوين، ثم الوثيقة الأهم وهي القانون الإطار، وهي وثيقة يجب على المترشح الإلمام بكل تفاصيليها.

وهناك وثيقة مهمة أيضا وهي توصيف امتحانات مباراة التلعيم بالتعاقد، وهي وثيقة يجب على كل مترشح التوفر عليها؛ لأنها هي التي تضع المترشح على السكة الصحيحة حتى لا يضيع وقته دون فائدة ويتيه في عدة مواضيع ويغفل مواضيع أهم.

القسم التطبيقي: 

وهذا القسم هو الأهم، حيث يجب على المترشح أن يتمكن من تقنيات إعداد الجذاذات، وهذا القسم هو الذي يجعل الفرق فرق بين مترشح وآخر، حيث إن المترشحين الذين لديهم تجربة سابقة في إعداد الجذاذات والدروس يكون لهم حظ وافر للنجاح، من خلال ممارستهم في التعليم الخصوصي، وهؤلاء تكون لهم الأفضلية بنسبة كبيرة، نظرا للتجربة التي يتمتعون بها.

بالنسبة للمترشحين الذين ليست لهم تجربة في التعليم الخصوصي، فإن هناك وسائل للاستدراك من خلال الاطلاع على أنواع الجذاذات والتمرن على إعدادها من خلال الخطوات المعتمدة في إعداد الجذاذات.

google-playkhamsatmostaqltradent