recent
أخبار ساخنة

الفرق بين البيداغوجية و الديداكتيك


البيداغوجية والديداكتيك

البيداغوجية والديداكتيك هما مصطلحان يستخدمان في مجال التعليم والتربية. وعلى الرغم من وجود بعض التشابهات بينهما، إلا أنهما يختلفان في مجموعة من الجوانب.

مفعوم البيداغوجية:

البيداغوجية تركز على النظرية والمفاهيم المتعلقة بعملية التعليم والتعلم، وتعني بدراسة كيفية تنمية المعرفة والمهارات لدى المتعلمين. وبشكل عام، تركز البيداغوجية على الطرق والأساليب التي يمكن استخدامها لتحسين عملية التعلم، بما في ذلك تصميم البرامج التعليمية والتخطيط لها وتقييمها.

مفهوم الديداكتيك:

بالمقابل، تركز الديداكتيك على الجانب العملي لعملية التعلم والتعليم، وتعني بتصميم وتنفيذ الدروس والتدريبات التي تنشئ البيئة التعليمية الملائمة لتحقيق الأهداف التعليمية. وبالإضافة إلى ذلك، تشمل الديداكتيك دراسة كيفية توصيل المعرفة والمفاهيم للمتعلمين، وكيفية تفسير وتطبيق. المفاهيم في الحياة اليومية.

بشكل عام، يمكن القول أن البيداغوجية هي الجانب النظري لعملية التعلم والتعليم، في حين أن الديداكتيك هي الجانب العملي. ولتحقيق نتائج تعليمية جيدة، يجب على المدرسين الاستفادة من كلا الجانبين وتطبيق الأساليب والنظريات المناسبة انطلاقا من متطلبات العملية التعليمية الى جانب المتعلمين المعنيين.


google-playkhamsatmostaqltradent